موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس موقع يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةالاخبار العامةأحدث الصورالتسجيلدخول

تعلن إدارة الروضة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس ويسعدنا وجودكم ومشاركتكم دائماً

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالروضة

رؤية الروضة إعداد طفل مبتكر،متوازن ، متمسك بالقيم الدينية والأخلاقية .

تعلن الروضة عن فتح حديقتها وألعابها وملعبها لجميع أطفال المجتمع المحلى المحيط بالروضة فى سن الروضة وذلك طوال اجازة منتصف العام من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية ظهراً


 

 النشاط القصصى وكيفية توظيفة فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

النشاط القصصى وكيفية توظيفة فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة Empty
مُساهمةموضوع: النشاط القصصى وكيفية توظيفة فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة   النشاط القصصى وكيفية توظيفة فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:56 pm

بحث فى النشاط القصصى وكيفية توظيفة فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة
اعداد/اسماء السيد امام معلم اول رياض اطفال[size=18]عناصر البحث[/[/size][size=18]المقدمةsize]
• تعريف القصة
• أهميه القصص للأطفال
• كيفيةاختيار قصص الأطفال من حيث الشكل ومن حيث المضمون
• الأسلوب اللغوي للقصة
• أنواع القصص:
• القسم الأول
• القسم الثاني
• الحكاية الشعبية
• الحكاية الخرافية
• الميول القرائيه للأطفال
• قواعد فن رواية القصة للأطفال
• طرق رواية القصة للأطفال
• النشاط القصصي وكيفيه توظيفه في تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة
• دور القصة في تحقيق قواعد التربية الاخلاقيه برياض الأطفال وأسلوب اكتساب الطفل للقيم الاخلاقيه
• دور القصة في تربية الطفل من المنظور الاسلامى
القصة الحركية الموسيقية


التطبيق التربوي لحقيبة بورتاج
النماذج العملية من القصص
1. قصة حدوتة مصرية.
2. قصة طنط سنية والشجرة الذهبية.
3. قصة الكنز الثمين.
4. قصة عمي زاهر.
5. قصة الكلب الوفي.
6. قصة الحديقة الحزينة.
7. مسرحية خضرة وجوزها ابن العمدة.
مقدمه
أن لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة طرقا خاصة في التربية تتفق مع خصائصهم وتنبع من إحتياجاتهم لذلك فأننا نجد أن العاملين في حقل الطفولة يواجهون تحديا لا ينتهي عند مواجهتهم مع مجموعة من الأطفال وهذا التحدي يجعلهم يتساءلون ماذا نفعل معهم؟ وماذا نقدم لهم ؟ ومتى نقدمه؟ وكيف نقدمه؟
أن الحديث عن المناشط التي يجب أن نمارسها مع الأطفال يحتاج منا إلى تخطيط هو في حد ذاته مشكله كبيرة وحتى عندما نحدد هذه المناشط ونتعرف عليها فإننا نحتاج إلى ترتيبها وفقا لمنطق علمي محدد وأن يراعى فيها توفير أفضل بيئة ممكنه لنمو الطفل من خلال التجربة والاستكشاف وعن طريق المحاكاة
ويعتبر النشاط القصصي من أحب هذه المناشط لطفل ما قبل المدرسة وما بعدها فهو نشاط يتميز بالسحر والخيال والمتعه وفى بعض الأحيان يعتبر النشاط القصصي هدفا في حد ذاته وفى أحيان أخرى يكون وسيله من وسائل التعليم والتثقيف كما تعتبر القصة طريقا لتكوين الاتجاهات السليمة وأسلوبا يقفون به على حقيقة الحياة فيعرفون طرق الخير والشر فيها ويكتشفون مواطن الصواب والخطأ في المجتمع.
القصص موضوع متسع ومتشعب وهو أحد فروع الأدب ولكنه أكثرها شيوعاً فقد كانت ومازالت القصة هي الشكل الأدبي المفضل الذي لا ينازعه منازع بالرغم من التقدم التكنولوجي وتطور الذوق الجماعي ووسائل التربية والقصة قديمة قدم قدرة الإنسان على التعبير وموطنها كل مكان فهي توجد أينما وجدت طفولة وأمومة آدمية فالطفل بطبيعته شغوف بالقصص ويتتبع أحداثها لأن حب الإطلاع والاستطلاع من الأمور القوية في الطباع البشرية وأقوى ما تكون لدى الأطفال.(1)
تعريف القصة
القصة عمل فني يمنح الطفل الشعور بالمتعة والبهجة كما يتميز بالقدرة على جذب الانتباه والتشويق وإثارة خيال الطفل وقد تتضمن غرضاً أخلاقياً أو علمياً أو لغوياً أو ترويحياً وقد تشتمل هذه الإغراض كلها أو بعضها.(2)
أهميه القصص للأطفال:-
تعتبر القصة من أقوى السبل التي يعرف بها الأطفال الحياة بأبعادها الماضية والحاضرة وحتى المستقبلة فالطفل بحكم خصائصه يتميز بطلاقه الخيال وهو في حاجه إلى دعم خيالاته وإثراء تصوراته لذلك فهو يجد في القصة ضآلته المنشودة وعالمه الأثير الذي يجد فيه السحر والخيال والمتعه فهي تأخذه بين أحضان الطبيعة حيث الزهور والأشجار والغابات والطيور والحيوانات. . . الخ
تقلبه تارة بين السعادة والهناء وتارة بين البؤس والشقاء وبما للطفل من قابليه للتشكيل والاستعداد للاندماج وتمثيل الأدوار والتفاعل مع المنبهات والمثيرات التي تقدم إليه نجده يتكشف من أبطالها شكل العلاقات بين الكائنات والطبيعة والكائنات بعضها بعض فتتشكل معتقداته وتتغير نظرته للأمور في الواقع الذي يعيش فيه ويتعلم كيف يواجه مصاعب الحياة ومشاقها و تعتبر القصة من أهم الوسائل فاعليه في تكوين شخصيه الطفل بما تهيئه له من فرص للنمو في مختلف المجالات ومن أهم المجالات:-
1- النواحي الجمالية
2- النواحي الترويحية
3- النواحي الخلقية والروحية
4- النواحي الإجتماعيه والنفسية
5- النواحي العقلية
6- النواحي الجسمية والحركية
7- النواحي الثقافية
8- النواحي القومية (3)

كيفية اختيار قصص الأطفال:-

إن العناية بأدب الأطفال وقصصهم وثقافتهم يعد مؤشراً لتقدم الأمم ورقيهاً وعاملاً جوهرياً في بناء مستقبلها والأطفال يحنون إليها ويستمتعون بها ويجذبهم ما فيها من أفكار وأخيلة وحوادث فإذا ما أضفنا إلى هذا كله سرد جميل وحوار ممتع كانت القصة قطعه من الفن الرفيع المحبب للأطفال والقصة فوق ذلك تستثير إهتمامات الأطفال فعن طريقها يعرف الأطفال الخير والشر فينجذب إلى الخير وينأي عن الشر وأثر القصة الإيجابي أو السلبي يحدد بمدى جودتها أو رداءتها ومقاييس الجودة والرداءة هي قبل كل شيء مقاييس فنيه فالقصة المفيدة للطفل هي القصة الجميلة التي تتحقق فيها مقومات الفن القصصي المناسب لأذهان الصغار وأذواقهم وقد قام المتخصصون بأدب الأطفال بتحديد مجموعه من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار القصص المقدمة لدي طفل الروضة وتم تقسيم هذه المعايير من حيث الشكل والمضمون فأما من حيث الشكل يجب مراعاة التالي:-
1) أن يكون غلاف القصة سميكاً وملوناً بألوان زاهية تجذب انتباه واهتمام الطفل.
2) أن يكون نوع الورق جيداً وسميكاً بحيث يتحمل كثرة استخدام الأطفال للقصة.
3) أن تكون حروف الطباعة ذات حجم كبير .
4) أن تشتمل القصة على صور ورسوم للحيوانات والطيور والأطفال ونماذج من البيئة التي يعيشها الطفل .
5) أن يكون عنوان القصة مناسبا لإدراك الطفل وموجزاً ومثيرا لانتباهه .
6) قد تكون القصة على شكل حيوان أو طائر أو لعبه من اللعب التي يميل إليها الأطفال.
أما من حيث المضمون:-
1) أن تكون متسلسلة الأحداث متماسكة الأجزاء مشتملة على كل عناصر القصة.
2) أن تكون سهله الأسلوب واضحة المعنى وتحقق المتعة واللذة منها .
3) أن تكون ذات تأثير جمالي على أحاسيس الأطفال ومدركاتهم حتى ينشأوا على حب الجمال وتذوقه.
4) أن يشكل الموضوع والصور والرسوم وحدة متكاملة داخل القصة أما الكلمات فتكون قليلة.
5) أن تكون الصور والرسوم كبيرة لأنه من الصعب على الطفل في هذه المرحلة أن يركز بصره لفترة طويلة على التفاصيل الدقيقة للصور.
6) أن تكون القصة قصيرة بحيث لا يمل الطفل الاستماع إليها حتى النهاية.
7) أن تتضمن القصة موقفا يشد انتباه الطفل.
Cool يجب ألا تتضمن القصة المواقف المزعجة أو المخيفة والمثيرة للانفعالات الحادة كالتعذيب المؤلم لأن مثل هذه المواقف تؤثر في تكوين الطفل العقلي والوجداني تأثيراً سيئاً لذا يجب اختيار القصص التي تتميز بإنفعالات المرح والحب والعطف والابتهاج.
9) أن تكون القصة مناسبة للطفل ويتم تحديد هذه المناسبة تبعا لخصائص المرحلة العمريه ومدى نمو قدرات الطفل العقلية فيها وحتى يتمكن من إدراك مضمون الخطاب الثقافي المحملة به القصة.
وهكذا يمكن للقصة أن تحقق الهدف منها وهو مساعدة الطفل من خلال المعارف والخبرات التي تقدمها على أن يسيطر على عالمه الداخلي.(4)
الأسلوب اللغوي للقصة
الأسلوب هو الصياغة اللغوية للحديث وتقديم الفكرة العامة بشكل مشوق وغير مباشر إلى الأطفال ويجب أن يتميز أسلوب القصة الجيدة بما يلي:-
1- أن يكون باللغة العربية الصحيحة .
2- أن يكون قويا قادرا على إثارة تفاعل الطفل .
3- أن يتميز بالتوافق النغمي والتآلف الصوتي والموسيقى المستمر في مقاطع الجمل.
4- أن تتماشى اللغة المستخدمة مع قاموس الطفل اللغوي وان يكون في مقدوره فهمها وإدراك معانيها وان يكون الأسلوب خالي من الزخارف البيانية المعقدة وكذلك بعيدا عن السذاجة والسطحية .
5- أن تحتوى على مفردات تثرى قاموس الطفل اللغوي .
6- أن يستمتع الأطفال بالقصص التي تحتوى على سجع.
7- أن يكون طول القصة مناسب للطفل.
8- أن لا تحتوى على مفردات غير مناسبة وغير مهذبه مثل (الولد الشقي) وممكن أن نستبدل الكلمة بأي كلمة مناسبة.
أنواع القصص القسم الأول
1- قصص النافذة هى التي تعكس ثقافات البلدان الأخرى (قصه أورلاندو وأصدقاء الفترة القصيرة)
2- قصص المرآة هي القصص التي تعكس شخصيه الطفل وثقافته ودينه مثل (قصه الأشهر الهجرية –قصه الجربوع........) (7)
القسم الثاني
الطور الواقعى المحدد بالبيئة:-
(من الثانية حتى أواخر الرابعة وأوائل الخامسة)
ويكون الطفل في هذا الطور مشغولاً بالكشف عن البيئة الواقعية المحيطة به لذلك كانت انسب القصص لهذه المرحلة التي تدور حول البيئة الواقعية المحددة مثل:-
1. القصص التي تؤكد ذواتهم ويمكن أن تستبدل فيها أسماء شخصيات القصة بأسمائهم .
2. القصص التي تساعدهم على اكتشاف الأبعاد المختلفة والمنوعة للتصور الواحد أو الفكرة المفردة.
3. القصص التي تدور حول الخبرات والتجارب اليومية والشخصيات البشرية المألوفة لهم والحيوانات الأليفة المفضلة عندهم.
4. القصص الخيالية ذات الشخصيات الحيوانية أو الجماديه الناطقة أو المتحركة على أن تكون مما يعرف عنها شيء حقيقياً في حياته الواقعية وهنا يحضرني أن انوه إلى أن حديث الحيوانات والأشياء المتصلة بالأطفال مقبول لديهم وهم يعلمون تمام العلم أن هذه الأشياء لا تتكلم حقيقة ولكنه يبدو منطقيا لهم أن الأشياء التي في محيطهم كالعرائس واللعب يجب أن تعبر عن شعورها ورغباتها بكلمات في القصص.
5. القصص التي تتسم بطابع (الشقاوة).
6. القصص التي تدور حول بنات وصبيه آخرين لهم من التجارب ما يشبه مغامرته تماماً.
7. القصص التي تدور حول الطقس وأيام العطلات والأعياد......... الخ.(6)
طور الخيال الحر
(من الخامسة حتى أواخر الثامنة وأوائل التاسعة)
في هذا الطور ينتقل الطفل من مرحله التعرف على البيئة المحدودة المحسوسة المحيطة به إلى تخيل أشياء أخرى وراء هذه الظواهر الطبيعية بما فيها من غرابه ولذلك نجده يميل إلى القصص الخيالية والقصص الشعبية وقصص المغامرات وقصص ذات المواقف المتناقضة والقصص الفكاهيه والقصص التي على نمط التمثيليات والمسرحيات .(6)
الحكاية الشعبية
الحكى أو السرد أو رواية الأخبار جميعها مترادفات لظاهرة إنسانية يمتاز بها الإنسان عن سائر الكائنات ظاهره عرفها الإنسان ليرفه بها عن نفسه ويتسلى عرفها عندما أراد أن يعرف وعندما أراد أن يفسر ظاهرة ما ويعبر عما يدور بعقلة من أفكار للآخرين عرفها الإنسان منذ أن عرف الكلمة وسيله للتواصل ونقل الخبرات لذلك لم يكن الحكى كلاما بلا هدف بل كان وسيله للمعرفة والدرس والتثقيف لذلك أطلق على الإنسان أنه (حيوان حكاء) يجيد السرد,والحكى يمارسه بشغف ويتوارثه بإعتباره ميراث الحضارة والثقافات وأحد أساليب تناقلها والحفاظ عليها فالحكى كان للإنسان ومازال أداة المعرفة الوحيدة التي عرفها ومن خلاله صاغ فكره الديني والثقافي والعملي وأستطاع من خلاله أن يعبر عن الخبرات الحياتية ويشكل من خلالها الوعي الإنساني وإدراك الحياة وفهمها وذلك من خلال ما أبدعته عقليته من أشكال التعبير القولى والتي عرفت بالأدب الشعبي بداية من الأساطير ونهاية بالنوادر. كان من أهم هذه الأشكال الحكاية الشعبية والتي تعتبر من أهم وسيط استخدمه الإنسان ليعبر من خلاله عن خبراته الحياتية بما تتضمنه من أحداث وأفعال وقيم ونقل هذه الخبرات إلى الآخرين بشكل غير مباشر في مواقف ومن خلال شخوص ترمز لهذه الخبرات وتحمل خلاصه التجربة الإنسانية وكما تقول LINDA DEGTH تعتبر رواية القصة واحده من أهم الروابط الحيوية التي تساعد على نقل التقاليد والقيم من خلال الحكايات الشعبية ولا يهم أن تتم رواية القصة للأطفال بشكل جيد أو رديء أو أن تتم قراءتها لهم المهم أن تكون هناك مواجهه حقيقية مع عالم (الحكاية الشعبية )
عرف الإنسان في كل مكان هذه الأشكال الأدبية لدرجه أنه لم يوجد ولا يوجد حتى الآن مجتمع من المجتمعات الإنسانية على وجه الأرض إلا وله تراثه الأدبي من أشكال التعبير الشعبي كالأسطورة والملحمة والسيرة الشعبية والحكاية الشعبية
وفى كل مكان في العالم كان هناك جانب ووقت مخصص لرواية القصص المنزلية للأطفال سواء أكان في الأمسيات أو المناسبات الاحتفالية الشعبية المختلفة والتي كانت الحكاية الشعبية وروايتها تشكلان طقسا وممارسه مهمة من ممارسات هذه الاحتفالات لأهميتها في تربية النشئ ففي ساحل العاج مثلا كان يعتقد أن الآلهة تمنح الأطفال فقط للآباء القادرين على رواية مائة حكاية على الأقل أما في غانا فأن الأطفال لا يعدون متعلمين إلا إذا سمعوا لمرات عديدة THE GLIWA وهى قصص الحيوانات التي يتعلمون فيها الدروس الأساسية في الطاعة والشفقة والشجاعة والأمانة وغيرها من القيم بشكل غير مباشر.
وفى مصر وحتى وقت قريب كانت الجدات وكبار السن من النساء يحكين لأطفال الأسرة في الأمسيات العديد من الحكايات الشعبية وكانت رواية القصة تتم وفقا لظروف ومناسبات متعددة في البيئة الزراعية في أعمال المقاومة اليدوية لدوده القطن حيث يجد الأطفال الصغار منهم والكبار نفعا لهم في قص الحكايات لعلها تخفف عنهم قسوة العمل. (Cool
الحكاية الخرافية
من أشكال هذا التراث الأدبي عرفت الشعوب الحكايات الخرافية FAILY TALEA أو حكايات الجان أو الخوارق كما يسميها البعض تلك الحكايات التي كانت الأصل في تفسير الكون حتى قبل ظهور الأساطير والتي يقول عنها فرد ريش فون دير لاين أنها بقايا المعتقدات الشعبية وبقايا تأملات الشعوب الحسيه وبقايا قواه وخبراته حينما كان الإنسان يحلم لأنه لم يكن يعرف وحينما كان يعتقد لأنه لم يكن يري وحينما كان يؤثر فيما حوله بروح ساذجة.
لعبت هذه الحكايات دوراً كبيراً في النمو الثقافي للمجتمعات في جوانبه التربوي والاجتماعي والنفسي من خلال الكثير من الوظائف التي أفادت أبناء المجتمعات الشعبية فتربوياً كانت أهم الأشكال التربوية التي استخدمت الرمز في التعليم غير المباشر فهي مليئة بالرموز التي تعادل التجارب الإنسانية من البشر والحيوانات بها معادلات والطرق والدروب والصعاب كلها عوالم من الرموز تخلق التشويق والاستمتاع بجانب ما تحققه من تعليم وتربيه غير مباشرين.
يدلل على ذلك شعبيتها وقبولها العالمي في كل الأمم والثقافات والأزمنة عبر آلاف السنين كما يوضح ذلك بشكل قاطع توظيفها لتعليم الكبار والصغار معا من خلال مستويات تطبيقها ورموزها وفهمها المختلفة
تعتبر هذه الحكايات من أفضل ما أبدعته العقلية الشعبية وهى دليل على الوحدة الوجدانية العجيبة التي عاشها العالم ويعيشها وعلماء النفس يرون في هذه الحكايات العديدة الصور الرمزية التي تجسد تماما كل المآزم النفسية والانفعالية التي أصابت عصر التمدن والتحضر الذي نعيشه لأن هذه الحكايات صيغت حول خبرات إنسانيه ترمز إلى الإنسان في عمومه وتتناول الكثير من المشاكل والمآزم النفسية للكائن البشرى مجردا من بعدى الزمان و المكان وهذا سر خلودها فحكايات الساحرات على سبيل المثال تتناول عادة مشكلات البشر عامه ومشكلات الأطفال خاصة وتخاطب قواهم النامية وتساهم في تخفيف الضغوط التي يتعرضون لها سواء أكانت شعورية أو غير شعورية وتمكن الطفل في نفس الوقت من إكتساب القدرة على مواجهة الصعاب من خلال التآلف مع المحتوى اللاشعورى الذي تصوره الحلول التي تقدمها

فهذه القصص تفتح أفاقا جديدة لخيال الطفل وبنائها يقدم للطفل صورة يدمجها في أحلام اليقظة تساعد على توجيه حياته بطريقة أفضل
فالحكايات التي تحكيها الأمهات وتعيدها على الأطفال تثرى تلك الأعماق الروحانية الوجدانية لديهم تلك الأعماق التي تنبع منها المثل والأماني إن الملايين من الأرواح البشرية تتشرب عناصرهذه الحكايات خلال مراحل تكوينها وتساعد على خلق الإتجاهات التي تؤثر على شخصيتهم بشكل عام ومن هذه الإتجاهات ما تؤكد عليه هذه الحكايات من خلال أبطالها فعادة ما تضع الطفل في مواجهة المشكلات الأساسية للإنسان الخوف من الموت ورهبة الحياة والخوف من الشيخوخة والعجز والخوف من المجهول ومن الإنفصال عن الأبوين أو أحدهما خاصة الأم كل هذه المخاوف تقدمها الحكايات للطفل وتضع له الحلول فيتجاوزها ويتجنبها وتزرع هذه الحلول داخله الأمل في حياة سعيدة .(9)







الميول القرائية للأطفال
كشفت الدراسات المكبرة التي أجريت حول الميول القرائيه للأطفال أن الأطفال المبتدئين في تعلم القراءة يميلون بوجه عام إلى القصص الوجيزة الخرافية التي تجرى على ألسنه الحيوانات والعفاريت وغيرها من المخلوقات الخيالية كما يميلون إلى الحوادث الحقيقية التي تقع للأطفال مع ما يصاحبها من عنصري الفكاهة والمفاجأة وقد بينت الدراسات أن هذا الولع بالقصص الخرافية يبقى مميزاً للأطفال حتى سن الثامنة أو التاسعة ثم يأخذ في التناقص التدريجي كما أوضحت تلك الدراسات كذلك أن معظم الأطفال يميلون إلى الفكاهة ويبحثون عنها في أية مصادر توجد بها .(10)
قواعد فن راوية القصة:-
1) مكان الرواية:-
1. يمكن أن تروى القصة في أي مكان.
2. أو أن يكون بعيداً عن الضوضاء.
3. وألا تكون النوافذ مطلة على ما يجذب انتباه الأطفال البصري وعدم تعرض الأطفال لحرارة الشمس.
4. ألا يكون بالمكان أي مثيرات مثل التليفون أو ساعة حائط دقاقه أومناضد دراسية.....الخ.

2) جلسة الأطفال أثناء الرواية:-
يجب إعداد جلسة الأطفال بحيث تسهل للطفل أن يسمع و يري جيداً الراوي ويرتب الأطفال في شكل نصف دائري في مواجهة القصاص.
3) موقع الراوي من الأطفال:-
موقع الراوي من الأطفال سواء أكان جالساً أو واقفاً يعتمد على حجم المجموعة ووضوح الرؤية وسن المجموعة فعندما تكون المجموعة قليلة العدد صغيرة السن يفضل الجلوس ولكن الوقوف يعطى رؤية أفضل وبالتالي تحكماً أفضل كما يعطى الراوي حرية الحركة وكلما كان الراوي يشعر بالراحة إنعكس ذلك على مجموعه الأطفال.
4) إعداد الأطفال للقصة:-
يطلب الراوي من الأطفال أن يضعوا كل شيء يحملونه أو يأكلونه جانباً إما على منضدة منفصلة أو تحت كراسيهم .
5) ملابس القصاص:-
الملابس المريحة البسيطة مفضلة عند الرواية وتخلع المعلمة الأساور والسلاسل الطويلة والعقود ذات الخرز التي تحدث أصوات شخشخة وتشتت إنتباه الأطفال.
6) التقديم لمصدر القصة:-
يجب أن يضع الراوي فوق منضدة قريبه منه الكتب التي أخذ منها قصته لتفتيح عقول الأطفال وعيونهم على الكتب بإعتبارها مصادر للمتعة فيقتربون منها ويقلبونها .
7) التقديم للقصة:-
ليست هناك ضرورة لشرح أو تقديم القصة قبل روايتها لأن القصاص لا يؤدى درساً.






Cool التعريف بالكلمات الغريبة أو غير المألوفة:-
ليست هناك ضرورة للتعريف بالكلمات الغريبة ويمكن أن يستبدل بالكلمات الصعبة أخرى لها نفس المعنى أثناء الرواية .
9) خلق جو التأهب للقصة:-
يمكن للرواية أن تفتح بالقول استمعوا إلى جيداً........ فعندي لكم شئ رائع أريدكم أن تشاركوني فية .
10 ) بداية الرواية وأساليب التعبير عنها:-
1. إشارات العين: يجب النظر مباشرة للأطفال وبمجرد البدء في الرواية تحرك العين من طفل لآخر ليشعر كل طفل أن هذه الحكاية من أجله هو.
2. الصوت:يجب أن تكون طبقة الصوت منخفضة بدرجة كافية ليسمعها الأطفال الجالسون في آخر صف ويكون الكلام واضحا وهادئا.
3. الإيحاءات والحركات:لابد أن تكون بصورة طبيعية ومناسبة لأحداث القصة لان المبالغة فيها تؤدى إلى جذب انتباه الأطفال بعيداً عن عدم إتقان تحضير الرواية .
4. حركة اليدين:- أفضل طريقة هي وضع اليدين خلف الظهر .
5. تعبير الوجه:- يجب أن يكون الوجه باسماً لجميع الأطفال ويستخدم تعبير الوجه ببساطة حسب أحداث القصة بدون مبالغة في التعبير.
11) نهاية القصة:- يترك الأطفال ينعمون بالإستمتاع بأفكارهم الخاصة يلي ذلك شكر الأطفال على حسن إستماعهم.
12 ) الأنشطة التي تلي إلقاء القصة على الأطفال:- ينبغي أن يكون النشاط الذي يلي القصة ذا علاقة قوية بموضوع القصة مثل إعادة حكاية القصة من قبل الأطفال الرسم – والتلوين- التشكيل-التمثيل- الغناء..... الخ (11)
طرق رواية القصة للأطفال
أولاً:-رواية القصة بدون وسيلة:-
تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق وهى تحتاج إلى مهارة فائقة وتمكن شديد وسيطرة تامة على كل صغيرة وكبيرة في القصــــــــة.
ثانياً:- رواية القصة بإستخدام الكتاب :-
تتناسب هذه الطريقة مع أطفال الروضة تماماً وفى نفس الوقت هي غير مكلفة .

ثالثاً:- رواية القصة باستخدام الكتالوج:-
هذه الطريقة أيضاً سهلة وقواعدها قريبة الشبه من طريقة الرواية من الكتاب ولكنها تحتاج إلى نوع بسيط من الإعداد.
رابعاً:- رواية القصة باستخدام اللوحة الوبرية :-
فهي أداة تعليمية تعرض عليها وسائل بصرية وتخدم أغراضا تعليمية كثيرة إحداها القصـــــــــــــة.
خامساً:- رواية القصة باستخدام اللوحة الجيبية :-
اللوحة الجيبية قريبة الشبه من اللوحة الوبرية عند إستخدامها مثل طريقة تناول المعلمة للأشكال ومساحات الأشكال.
سادساً:- رواية القصة بإستخدام الرسم:-
وهي تعتمد على قدرة الراوي على الرسم والإبتكار وتبسيط الأشكال.
سابعاً:- رواية القصة بإستخدام الأفلام الثابتة:-
ويتوافر جهاز العرض الخاص بها بمكتبات الأطفال ومعظم الروضات والمدارس ويسمى جهاز عرض الأفلام الثابتة وشرائح الصور الشفافة film strip projector) )
ثامناً :- رواية القصة بإستخدام الخيوط.
تاسعاً:- رواية القصة بإستخدام المجسمات.
عاشراً:- رواية القصة بإستخدام مسرح العرائس (الدمى).

أنواع العروض بمسرح العرائس
1. الدمى المسطحه.
2. دمى خيال الظل .
3. دمى اليد أو (القفاز).
4. دمى الأصابع .
5. دمى القضبان (العصي).
6. دمى المسرح الأسود.
7. دمى الخيوط(الماريونيت).
8. الدمية القناع. (12)
أهداف قصص الأطفال
1. الإمتاع والتسلية.
2. الإستمتاع بمرح الطفولة وإنطلاقها.
3. إشباع وتنمية الخيال والقدرة على الابتكار.
4. تنمية التذوق الفني والحسي لدى الطفل.
5. إثراء لغة الطفل بتزويدها بالمفردات والتراكيب والعبارات الجديدة .
6. تنمية العلاقات الإجتماعية الجيدة من تعاون ومشاركه..... الخ.
7. زيادة خبرة الطفل عن الطبيعة والعالم الخارجي .
8. المساعدة في تكوين الضمير .
9. تنمية ثقة الطفل بنفسه.
10. تعزيز الاتجاهات الايجابية نحو القيم الإنسانيه الاصيلة.
11. تعويد الطفل على الدقة في التفكير.
12. مساعدة الطفل على فهم وتفسير السلوك الانسانى.
13. تعزيز شعور الطفل بالأمن والطمأنينة.
14. تقديم أمثلة لحسن التصرف والشجاعة.
15. تنميه القيم الدينية وترسيخها.
16. تشجيع الطفل على الاعتماد على جهده مع تقدير جهد الآخرين.
17. تنمية الإعتزاز بالوطن وتنميه المعلومات الخاصة به.
18. تنمية قدرة الطفل على النقد والتقويم.
19. تكوين عاده حسن الإستماع.
20. حث الطفل على القراءة والبحث.
21. إشباع حب الإستطلاع لدى الطفل.
22. تعزيز الأيمان بالحرية والمساواة وإحترام الرأي المعارض.
23. تكوين إتجاهات سلبية ضد القيم السلبية مثل التعصب والخداع والسرقة..الخ.
24. حث الطفل على العمل اليدوي واحترامه.
25. تدريب الأطفال على التعبير بمختلف أنواعه.(13)
النشاط القصصي وكيفية توظيفه في تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة
من خلال أنشطة ما بعد القصة:-
1. الأسئلة المفتوحة مثل: لو كنت مكان سمير كيف تتصرف ؟
2. ماذا يمكن أن نسمى القصة؟
3. كذلك يمكن أن تطرح المعلمة الأسئلة التي تشجع الأطفال على أن يتحدثوا عن تجاربهم الخاصة في هذا الموضوع مثل (إذا كانت القصة تتحدث عن يوم احتفال بطفل إسألي الأطفال ما هو شعوركم عندما يحتفل بطفل آخر). (ما هو شعوركم إذا أعطت ماما بعض أغراضكم لإخوانكم الأصغر منكم )
4. إذا كانت القصة حول كيفية طهي ماده... معينه... قدمي بعدها نشاط طهي لهذه المادة.
5. إذا كانت القصة حول السفر بالطائرة يمكن أن تحول المعلمة ركن التعايش الأسرى إلى طائرة .
6. إقامه بعض الأنشطة التي تدور حول شخصيات وأحداث القصة مثل رسم شخصيات القصة أو صنع عرائس لها في الركن الفني أو إقامة مسابقات وألعاب مثل سباق الأرانب بعد قصة عن الأرانب.
7. تشجيع الأطفال على إعادة سرد القصة إما أن تنظم المعلمة مسرحية وتوزع الأدوار على الأطفال أو تطلب من بعض الأطفال الجلوس مكانها وإعادة سرد القصة .
8. ويمكن أن تشجع المعلمة من خلال الاسئلة التي تطرحها مثل من هذا الشخص الذي في قصتك؟ ماذا حدث أولا ؟ ماذا حدث بعد ذلك ؟ كيف هي ردة فعله لذلك؟ (14)
دور القصة في تحقيق قواعد التربية الاخلاقيه برياض الأطفال وأسلوب اكتساب الطفل للقيم الاخلاقيه .
هناك عده وسائل ومن ضمنها (القصص):-
تشكل القصص والروايات الصغيرة بعداً أساسيا في التأكيد على القيم والسلوكيات الإيجابية المطلوبة لطفل الرياض وذلك من خلال الأدوار التي تؤديها الشخصيات المختلفة في القصة أو الرواية بحيث يمكن للمعلمة من خلالها التأكيد على المواقف التي يظهر فيها الخير والشفقه وحب الآخرين والتضامن والتعاون معهم والإلتزام مع النفس إتجاه الغير والوفاء بالوعود وعدم الإنتقاص من حقوق الآخرين وإحترام عملنا وعمل الآخرين ومساعدة الغير عند الحاجه والصفح عنهم عند المقدرة .(15)
دور القصة في تربية الطفل من المنظور الاسلامى:-
لا شك أن القرآن والسنة المطهرة كفيلان بأن يكونا أداة عظيمة في تربية الجيل وإرشاده نحو كل جليل وهذا من المسلمات عند كل مسلم حيث يقول الله تبارك وتعالى:- ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )(البقرة :2)
والقصة خير وسيلة للوصول إلى ذلك ولهذا كان النبى صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يقص على أصحابه قصص السابقين للعظة والإعتبار وقد كان ما يحكيه مقدماً بقوله ( كان فيمن قبلكم ) ثم يقص صلى الله عليه وسلم على مسامعهم القصة وما انتهت إليه لقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يتنهج منهجاً ربانياً ( فأقصص القصص لعلهم يتفكرون )( الأعراف من الآية 176) وتلك القصص كانت قصصاً تتميز بالواقعية والصدق لأنها تهدف إلى تربية النفوس وتهذيبها وليس لمجرد التسلية والإمتاع حيث كان الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين يأخذون من كل قصة العظة والعبرة كما يخرجون منها بدرس تربوي سلوكي مستفاد ينفعه وينفع من بعدهم في الدارين في الدنيا والآخرة
وللأسف كثير من القصص التي تعرض في وسائل الأعلام الموجة للطفل سلبية فالقصص التي تعرض في أفلام الكرتون فيها محاذير ومنكرات عديدة منها:-
1) قصص تثير الفزع والرعب والرهبة مثل قصص (أمنا الغولة قصص المردة والعفاريت ) وهذه القصص تهدم الشخصية وتقتل الحس الفكري لدى الطفل ولا تؤسس الطفل الشجاع ولكنها تؤسس الطفل الجبان المتخاذل الذي يتملك الخوف من فراشه.
2) القصص الشعبية التي تحتوى على مواقف منافية للأخلاق وأمثلة ذلك:-
قصص (طرزان –سوبر مان – الجاسوسية ) التي لا تحتوى على قيم إنسانيه أو أخلاقية بقدر ما تمجد العنف كوسيلة لحل المشاكل وتجعل القوة البدنيه هي العامل الأقوى في حسم المواقف فيجب طرح قصص تدرب الناشئه على حل المشكلات بإحلال العقل محل القوة.
3) قصص تثير العطف على قوة الشر أو تمجيدها مثل إنتصار الشر على الخير والظالم على المظلوم الشرير علي الشرطي ويطرحونها بحجة أنهم يكشفون السلوك الخاطىء للطفل كمن يكذب على أولاده ثم يقول هذا كذب أبيض وفى الحقيقة الولد يتربى على الكذب فليس هناك كذب أبيض ولا أسود مثال ذلك ( قصص الرجل الخارق وسوبر مان والرجل الحديدي وجلاندايزر )





قصص تعيب الآخرين وتسخر منهم
القصص القائمة على السخرية من الآخرين وتدبير المقالب لهم وإيقاع الأذى بهم منها السخرية من علة المعاق أو عيب خلقي في نطق البعض وتدبير المقالب للكبير مثلاً وإيقاع الأذى بالأعمى بإيقاعه في فخ ما أو غيرها دون تعظيم الأثر الواقع على المخطىء أو مدبر المقالب ومن الأمثلة الشهيرة لهذا الفكر الخاطىء تربويا الأفلام المتحركة في قصة ( توم وجيرى ) وهذه القصة رغم ما بلغته من شهره جماهيريه لدى الأجيال إلا أنها فاسدة تربوياً ترسب هذه الأفلام في وعى الطفل نمطاً سلوكياً خاطئاً وكذلك تلك الأفلام التي تسخر من الأسود وتؤدى إلى نبذ الجنس الآخر للأسود فهذا يرسب الضغينة والحقد في نفوس الأطفال ويؤسس التفرقة والتشرزم لا الوحدة والتآلف ففي الكتاب والسنة الكثير من القصص المفيدة وكل قصص الكتاب والسنة مفيدة.(16)


الجزء العملى
القصة الأولى
حدوتة مصرية
الخامات المستخدمة:-
الخشب - المسامير –العرائس البلاستيك – الأقمشة – إبر الحياكة – الخيوط المختلفة للحياكة والتطريز – الألوان – السيلفر الملون – الشمع اللاصق – الطين – الغاب – الخرز – الترتر – الأقلام الدوكو – الرمال – أوراق الشجر – القش – الفواكه – الفوم – الحيوانات المختلفة والطيور- لمبات – تسجيل شرائط كاسيت – مفاتيح معدنية – سماعه – مفاتيح كهرباء – أسلاك.
أهداف القصة:-
1. أن يتعرف الطفل على المجتمعات المصرية مثل (المجتمع الصعيدي –المجتمع الفلاحى –المجتمع النوبي –المجتمع البدوي – المجتمع الحضري – المجتمع البحري).
2. أن يتعرف الطفل على بعض المشكلات في المجتمعات المصرية مثل ( الثأر – عدم تعليم البنات-الزحام والتكدس في المدن- مشكلة إنفلونزا الطيور ).
3. أن ينتمي الطفل لوطنه.
4. أن يتعرف الطفل على أشهر الأغاني الموجودة في كل مجتمع في المجتمعات .
5. أن يتعرف الطفل على شكل علم مصر.
6. أن يتعرف الطفل على ألوان علم مصر.
7. أن يتعرف الطفل على النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية.
8. أن يتعرف الطفل على العدد 6 وهو عدد المجتمعات المصرية.
9. أن يرسم الطفل علم مصر ويلونه.
10. أن يتعرف الطفل على لهجات كل مجتمع.
11. أن يتعرف الطفل على أشهر الأكلات في كل مجتمع من المجتمعات المصرية مثل
1) البحري← كبيبة الجمبري- صيادية السمك
2) المدني أو الحضري← الكشري المصري
3) الفلاحين← الفطير المشلتت – القشدة- الجبن القريش – الجبنه القديمة
4) الصعايده← البامية المفروكه – الكشك الصعيدي - الملوحة
5) البدو← الفطير والأقراص المصنوعة من الزبد والاسادو وهى عبارة عن لحم بقرى متبل ومشوي على الفحم
6) النوبة← أراجيد ويصنع من الحلبة وسمن بلدي ودقيق – العيش الكابد – كرامة أرجيه ويصنع من الفول والقمح و البقوليات – كرم مديد ويصنع من الحلبة الخضراء والسمن البلدي والدقيق
12.أن يتعرف الطفل على شكل الملابس في كل مجتمع
13.أن يتعرف الطفل على أشهر الأعمال الموجودة في كل مجتمع
1) البحري← صيد الأسماك
2) المدني أو الحضري← الصناعات و البناء والتشييد
3) الفلاحون← الزراعة زراعه الفاكهة والخضروات
4) الصعايده← زراعة قصب السكر ومنتجاته من السكر والعسل- العمل في الأماكن الأثرية والإرشاد السياحي
5) البدو← رعى الأغنام
6) النوبة← صناعة الخوص والبلح
14. أن يتعرف الطفل على أشهر الحيوانات التي تربى وتعيش في كل مجتمع مثل الأغنام والجمال في المجتمع البدوي, الحمار والجاموسة والبقرة والبط والدجاج والأوز في المجتمع الفلاحى, الحصان في المجتمع الصعيدي, الماعز في النوبة, الكلاب في المجتمع المدني والبحري
15. أن يتعرف الطفل على أن المجتمعات المصرية كلها يوجد بها الديانة القبطية والديانة الإسلاميه يعيشان مع بعضهما البعض بسلام ومحبه وأمان وأخوه يقفون بجانب بعضهم البعض في الفرح والحزن ويتشاركون في خدمة وطنهم مصر
16. أن يقلد الطفل حركة الصياد وهو يصطاد السمك
17. أن يقلد الطفل حركة الفلاح وهو يحرث الأرض ويزرعها
18. أن يقلد الطفل حركة الصعيدي وهو يركب الحصان يجرى به ورقصه بالعصي
19. أن يتعرف الطفل على أن كل هذه المجتمعات المصرية تتشارك في شئ مهم هو أنهم مصريون يعيشون في وطن واحد ويشربون من نيل واحد
20. أن يتعرف الطفل على شكل خريطة مصر
21. أن يتعرف الطفل على أن مصر تطل على بحران هما البحر الأحمر والبحر المتوسط
22. أن يتعرف الطفل على أن النيل يجرى في مصر ونشرب منه ونزرع أرضنا بمائه
23. أن يحافظ الطفل على مياه نهر النيل
24. أن يتعرف الطفل على أن مصر هي هبة النيل
25. أن تنمى الثروة اللغوية عند الطفل من خلال كلمات ( نوبي – صعيدي – فلاح – بحري – حضري – مدني - بدوى)
26. أن تنمى الناحية الفنية عند الطفل من خلال رسم العلم وتلوينه باللون الأحمر والأبيض والأسود والنسر في وسطه
27. أن يتعرف الطفل على شكل المنازل التي يعيش فيها المصريون في كل مجتمع
• البدو يعيشون في الخيمة
• الفلاحون يعيشون في منازل تبنى بالطوب اللبن
• البحري يعيش في عشه تبنى بالغاب
• النوبي يعيش في منزل مبنى بالطوب اللبن ومدهون باللون الأبيض المزخرف بالمثلثات الملونة
• والصعيدي في منازل تبني بالحجارة
طريقة العرض:-
أعرض للأطفال قصة كل مجتمع من المجتمعات المصرية ويستمعون إلى حوار كل مجتمع وأتحدث معهم عن محتويات كل مجتمع ثم يرسمونه في كراسة الرسم أو يقلدون لغتهم وعملهم ويغنون أغاني كل مجتمع ويغنون النشيد الوطني
ويتعرف الطفل على أماكن كل مجتمع على الخريطة وشكل الملابس والأكلات التي تشتهر بها كل منطقه والمنازل التي يعيشون فيها والحيوانات التي تعيش في كل منطقه وطبيعة عملهم
إرسم للأطفال علم مصر على وجوههم ويرفعون العلم ويهتفون لمصر
القصة الثانية
طنط سنيه والشجرة الذهبية
الخامات المستخدمة:-
قماش – خيوط – شعر صناعي – إسفنج – فيبر – إكسوارات – قطعه من شجره حقيقية – ثمار تفاح – أوراق خضراء صناعية – عرائس - عصافير صناعية – بخاخه دوكو – زهور صناعية .
الأهداف:-
1. أن يتعرف الطفل بأهمية الماء بالنسبة للنبات
2. أن يتعرف الطفل على مراحل الإنبات وهى البذور ثم الساق ثم الأوراق ثم الثمار
3. أن يتعرف الطفل على المعادن مثل الذهب
4. أن يتعرف الطفل على أن كل شيء خلقه الله له قيمه في الحياة
5. أن يتعرف الطفل على أن قيمة الإنسان في الحياة بعمله
6. أن يستمتع الطفل بعنصر المفاجأة في حكى القصة
7. أن يستمتع الطفل في الفكاهة في أداء العروسة طنط سنيه
8. أن يتعرف الطفل على أهميه الحدائق والأشجار والنباتات في إمتصاص ثانى أكسيد الكربون وإخراج الأكسجين النقي للتنفس
9. أن يتعرف الطفل على أهميه الكهرباء في حياتنا وفى تشغيل الأجهزة الكهربائيه
10. أن يتعرف الطفل على أن الطيور تعيش على غصون الأشجار
11. أن يتعرف الطفل على أن الناس تستظل بالأشجار عند إشتداد حرارة الشمس
12. أن يتعرف الطفل على أن الله خالق كل شيء
13. أن يتعرف الطفل على أهميه الضوء بالنسبة للنباتات
14. أن يتعرف الطفل على الأعداد مثل عدد العصافير الموجودة على الشجرة وعدد الأطفال اللذين يجلسون تحت الشجرة وعدد الثمار الموجودة على الشجرة
15. أن يتعرف الطفل على أن الفاكهة تنمو على الأشجار مثل البرتقال – اليوسفي – المانجو – التفاح – الكمثرى – الجوافة - العنب - الموز
16. أن يتعرف الطفل على لون الفاكهة الموجودة على الشجرة وهو اللون الأحمر
17. أن يفرق الطفل بين الليل والنهار
18. أن يلعب الأطفال لعبه الليل والنهار
19. أن يفرق الطفل بين الحزن والفرح
طريقه عرض القصة:-
أختفى داخل الستارة السوداء وأحرك العروسة بيدي وأتكلم وأحكى قصه العروسة طنط سنيه مع الشجرة الذهبية وكيف أنها وجدتها تبكى مع أنها ذهب وتفاجىء طنط سنيه الأطفال ببخاخه ماء تسقى بها الشجرة ثم يتابع الطفل مراحل إنبات الأوراق والثمار ثم كيفية عمل العصافير لأعشاشها على غصون الشجرة وجلوس الأطفال تحتها يستظلون بها من حر الشمس وتعاقب الليل والنهار وطرح الشجرة ثمار وتحول الشجرة إلى المرح والضحك ويتعرف الطفل على أن الشجرة أصبحت تضحك لأنه أصبح لها فائدة في الدنيا وأنها كانت حزينة في البداية مع أنها شجرة ذهب
* القصص العلمية *
القصة الثالثة:- قصة عمي زاهر الصياد المغناطيس
القصة الرابعة:- قصه الكنز الثمين قانون الطفو والغطس
الخامات المستخدمة:- علبه بلاستيك – ماء – مراكب – عرائس صغيره- نقود – إكسسوار ذهبي – فروع أشجار صغيره – أوراق شجر – قش – طين – فوم – شمع لاصق – أسماك صغيره – قواقع – سيلفر – كريستاله .
أهداف قصه عمي زاهر:-
1. أن يتعرف الطفل على مهنة الصياد الذي يصطاد الأسماك
2. أن يتعرف الطفل على أن الأسماك تعيش في البحر
3. أن يتعرف الطفل على أن الصياد يصطاد بالشبكة أو السنارة
4. أن يتعرف الطفل على صفة الرحمة وأن الكبير يعطف الصغير والقوى يرحم الضعيف
5. أن يتعرف الطفل على صفة الصبر وهى من صفات الصياد وصبره حتى يأتي له الرزق من عند الله
6. أن أنمى الثروة اللغوية عند الطفل مثل كلماتSad صياد – سنارة – سمكه – مركب – بحر – رحمه )
7. أن يقلد الطفل حركة الصياد في البحر
8. أن يتعرف الطفل على أن المركب وسيله من وسائل التنقل في البحر
9. أن يتعرف الطفل على أن الله سبحانه وتعالى خالق البحر وما فيه
طريقة عرض القصة:-
أعرض للأطفال قصه عمي زاهر الصياد الذي كان يصطاد من البحر ثم وجد سمكه تقول له أن إبنتها السمكة الصغيرة مريضه وتريد أن يتركها لتحضر لها الدواء ثم يتركها وبعد أيام ذهب عمي زاهر الصياد فوجد السمكة تظهر له وتقول تفضل يا عم زاهر هذه الجوهرة الثمينة جزاء المعروف الذي فعلته معي وتركتني أنقذ ابنتي الصغيرة من المرض.
أهداف قصة الكنز الثمين:-
1. أن يتعرف الطفل على أهمية الماء بالنسبة للإنسان والحيوان والنبات وأننا بدون الماء نموت ولا ينفع الذهب والمال.
2. أن يتعرف الطفل على الأعداد مثل العدد 2
3. أن يتعرف الطفل على ذكاء الرجل العجوز
4. أن يتعرف الطفل على صفه سيئة يجب البعد عنها وهي صفة الطمع ويتعلم صفه محبوبة وهى القناعة
5. أن يتعرف الطفل على أن الأسماك تعيش في الماء
6. أن يتعرف الطفل على قانون الطفو والغطس
7. أن تنمى الثروة اللغوية عند الطفل مثل كلمات ( كنز – ذهب – مال – صياد – بحر – ماء – مركب – بلد – عمل )

طريقة عرض القصة:-
أعرض للأطفال قصة الشابان اللذان ذهبا إلى كوخ عم سعيد ليعملا عنده فطلب منهما أن يسافرا إلى البلد البعيدة التي في البحر ويأتيان منها بالكنز الثمين والذي يأتي بالكنز الثمين سيعمل عنده فيسافران كل على حده في مركبه وعندما يصلان يجدان صندوق ذهب وصندوق مال وصندوق ماء فيختار احدهم الذهب والمال ويختار الثاني الماء ثم يركب كل شاب منهم مركبه ومعه الشئ الذي إختاره فيغرق في البحر الشاب الذي إختار الذهب والمال من ثقل الصناديق في المركب لأنه كان طماع والشاب الذي اختار الماء ينجو ويفوز بالعمل ويختاره عم سعيد للعمل معه لأنه كان قنوع وعرف أهمية الماء بالنسبة للكائن الحي وبالتالي يتعرف الطفل على قانون الطفو والغطس وصفة القناعة
القصة الخامسة:- قصة الكلب الوفي المغناطيس
الخامات المستخدمة:- ألعاب مجسمه – رجل – كلب – بنت – فوم – شمع لاصق – عدد من المغناطيسات – أقلام دوكو- قطع من الحديد
الأهداف:-
1. أن يتعرف الطفل على الحيوانات التي تربى في المنزل مثل الكلب
2. أن يساعد الطفل الآخرين
3. أن يتعرف الطفل على أهمية الإسعاف
4. أن يفكر الطفل جيداً عندما يقع في مشكله ليحل بها المشكلة
5. أن يتعرف الطفل على صفه الوفاء
6. أن يقلد الطفل صوت الكلب
7. أن يقلد الطفل صوت سيارة الإسعاف
8. أن يتعرف الطفل على أنواع الكلاب مثل كلب الحراسة والكلب البوليسي والكلب الذي يعيش في المنزل
9. أن أنمى الثروة اللغوية عند الطفل مثل كلماتSad كلب – إسعاف – غابة – صياد – بنت – منزل )
10. أن يتعرف الطفل علي المغناطيس
طريقة العرض:-
أحرك من خلف اللوحة العرائس الملصق بها قطع من الحديد وأحركها بالمغناطيس.
القصة تحكى عن احمد الذي ذهب إلى الغابة ليصطاد ومعه كلبه وفجأة وهو يسير أغمى عليه ووقع على الأرض وفكر الكلب ماذا يفعل فجرى قليلا فوجد منزل فصار ينبح ناحية المنزل فخرجت من المنزل فتاة لتعرف سبب نباح الكلب فوجدت احمد ملقى على الأرض ومغشى عليه فذهبت المنزل لتتصل بالإسعاف وحضرت سيارة الإسعاف وأخذت الرجل إلى المستشفى لتنقذه. . . . . . . . . .
القصة السادسة : الحديقة الحزينة:-
الخامات المستخدمة :- ورق مقوي – شمع – بودرة سيلفر- ألوان مائية – ورنيش – مواد لاصقة – ورق قص ولصق – صور مفرغة من كتب قديمة .
أهداف القصة :-
20. أن يتعرف الطفل علي أهمية النباتات والأشجار.
21. أن يحافظ الطفل علي الحدائق.
22. أن يعد الطفل العصافير الموجودة علي الشجر.
23. أن يتعرف الطفل علي الفاكهة مثل فاكهة المشمش.
24. أن يتعرف الطفل علي لون المشمش اللون الأصفر.
25. أن يزرع الطفل النباتات ويسقيها بالماء ويعتني بها .
26. أن يعترف الطفل بخطأه و يغيرة للأفضل.
27. أن يحافظ الطفل علي المرافق العامة.
طريقة عرض القصة:-
أحكي للأطفال قصة الولد الشقي الذي دخل الحديقة ليلعب فأخذ يقطف الأزهار ويرميها في الأرض ويكسر المناضد والكراسي وفي اليوم التالي وجد كل من في الحديقة حزين من طيور وأشجار ففكر الولد ما سبب حزن الحديقة فتيقن أنه السبب فقام بزرع النباتات والزهور وسقيها بالماء حتي أصبحت الحديقة جميلة وكل العصافير تغني في مرح وسرور .
القصة السابعة
مسرحية خضره وجوزها ابن العمدة
الخامات المستخدمة:-
قماش – صوف – شعر – أزرار – مواد لاصقة – فوم – ألولن دوكو – خشب
شخصيات المسرحية:-
خضرة – الأراجوز – جوزها ابن العمدة – العمدة – الدجاج
أهداف المسرحية :-
1) أن يتعرف الطفل علي إنفلونزا الطيور وأبعاد المشكلة
2) أنم يبتعد الطفل عن الطيور المريضة
3) أن تربي الطيور في أماكن مغلقة بعيداً عن الأشخاص.
4) أن يشرف الطب البيطري علي الطيور
5) أن يحافظ الطفل علي صحتة من الأمراض
عرض المسرحية :-
يتعرف الطفل علي خضرة التي تعيش في الأرياف وجاء زوجها ابن العمدة وطلب منها أن تذبح الطيور التي تربي في المنزل حتي ينجو من أمراض الطيور فذهبت إلي العمدة لتشكو له من زوجها فنهرها العمدة ثم ذهبت إلي الأراجوز فكاد أن يضربها ثم إعترفت بخطأها وذهبت بالطيور إلي المجزر الآلي لتذبحها.



التطبيق التربوي لحقيبة بورتاج
البطاقة الأولي :-
النمو المعرفي : 67 العمر 4 : 5
الأداء:- يتذكر أربع أشياء رآها في الصورة وذلك من خلال قصة الحديقة الحزينة
النشاط المقترح:-أقرأـ قصة الحديقة الحزينة ثم أغلق الكتاب وأتحدث عن القصة مع الطفل وأنظر إذا كان يستطيع تسمية أربعة أشياء رآها في القصة . أجعل ذلك لعبة متبادلة بحيث أترك الطفل أيضا يغلق الكتاب ثم أتذكر أنا أربعة أشياء رأيتها بالقصة.
البطاقة الثانية:-
النمو المعرفي 77 العمر 4 : 5
الأداء :- يعيد ذكر خمسة حقائق رئيسية من قصة سمعها ثلاث مرات وذلك من خلال قصة حدوتة مصرية.
النشاط المقترح :-
1 ) أتابع العرض التليفزيوني مع الطفل وأتحدث معه عما يحدث خلال العرض بعد إنتهاء العرض وأخصص وقت ليخبرني عما حدث في العرض.
2 ) بعد أن أحكي له القصة عدة مرات أشجعة علي أن يحكيها لأفراد الأسرة الأخرين والأصدقاء.
البطاقة الثالثة:-
النمو الحركي: 71 العمر 4 : 5
الأداء يخبر عما إذا كان ذلك الشئ ( أثقل ) أم ( أخف ) الفرق أقل من نصف كجم من خلال لعبة الطفو والغطس ( قصة الكنز الثمين ).
النشاط المقترح:-
أعطي للطفل شيئين النقود ونقطة الماء ليحملهما وأسأل الطفل أي الشيئين أثقل .
أري الطفل كيف يستعمل الميزان ليحدد إذا كان علي صواب أم لا.
البطاقة الرابعة:-
لغة 93 العمر 5 : 6
الأداء يجيب عن السؤال " ماذا يحدث إذا ............. ( أسقطت البيضة ) ؟ مثلا
النشاط المقترح :
أرتب المواقف التي يستطيع الطفل من خلالها أن يلاحظ عواقب أو نتائج الأفعال أو أختار الأشياء التي كان لدية الفرصة لملاحظتها في بيئتة المحيطة مثل ماذا يحدث لو لم تسقي طنط سنية الشجرة بالماء؟ إذا لم يستطيع إخباري أو أعطي إجابة خاطئة أقوم بإجراء الحدث إذا أمكن أمام الطفل وأجعله يلاحظ ثم يخبرني .
البطاقة الخامسة :-
النمو الحركي :-110 العمر 4 : 5
الأداء :- يرسم صورا من الممكن التعرف عليها مثل بيت أو شخص أو شجرة من خلال قصة حدوتة مصرية .
النشاط المقترح:-
بينما أرسم أنا والطفل أشجعة علي أن يرسم بيتا أتحدث عن كل جزء في البيت ( مثل بيوت المجتمعات المصرية ) وأعطية فكرة عن كيفية الرسم فمثلا الجزء الأساسي يمكن أن يكون مستطيل والشباك مربع وأكرة الباب دائرة.
البطاقة السادسة :-
مساعدة الذات :- 90 العمر 5 : 6
الأداء :- يختار الملابس المناسبة للجو أو لمناسبة ما من خلال قصة حدوتة مصرية .
النشاط المقترح :-أتفحص مع الطفل كتالوج للملابس أشرح له أين ومتي يلبس الإنسان ملابس معينة ( مثل ملابس كل بيئة رجال ونساء في المجتمعات المصرية ( صعيدي – ريفي – بحري – بدوي – نوبي – حضري ).
البطاقة السابعة :-
النمو المعرفي :69 العمر 4 : 5
الأداء :- يسمي الوقت المرتبط بأنشطة معينة خلال اليوم من خ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط القصصى وكيفية توظيفة فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل الروضة
» مستوى رضا العاملين عن الروضة
» فيديو لتطوير الروضة
» فيديو لقاعات الروضة وممارسة الانشطة الداخلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس :: الابحاث التربوية :: ابحاث تربوية للمعلمات-
انتقل الى: