موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس موقع يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةالاخبار العامةأحدث الصورالتسجيلدخول

تعلن إدارة الروضة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس ويسعدنا وجودكم ومشاركتكم دائماً

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالروضة

رؤية الروضة إعداد طفل مبتكر،متوازن ، متمسك بالقيم الدينية والأخلاقية .

تعلن الروضة عن فتح حديقتها وألعابها وملعبها لجميع أطفال المجتمع المحلى المحيط بالروضة فى سن الروضة وذلك طوال اجازة منتصف العام من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية ظهراً


 

 الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للروضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للروضة Empty
مُساهمةموضوع: الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للروضة   الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للروضة Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 8:57 am

التقرير النهائى للتقييم الذاتى لروضة التربية الحديثة ببلقاس
قامت أفراد روضة التربية الحديثة ببلقاس بمجموعة من الخطوات الإجرائية لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى مرجعية المعايير القومية في المجالات المستهدفة، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء بالروضة في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية.
أهداف التقييم الذاتى :
• التعرف على درجة التوافق بين الممارسات السائدة في الروضة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
• التعرف على جوانب القوة والضعف في الأداء في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير.
• تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
أدوات جمع البيانات:
تم استخدام الأدوات الآتية:
- بطاقات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من 1 حتى 17
- بطاقات الملاحظة( من إعداد المؤسسة)
- بطاقات المقابلة ( من إعداد المؤسسة)
- بطاقات فحص الوثائق ( من إعداد المؤسسة).
تحليل البيانات: قام فريق تحليل البيانات بهذه المرحلة وتم حصرنقاط القوة ونقاط الضعف ( الفجوات ).
نتائج الدراسة:-
* الأداء االتعليمى والتربوى الحالى للروضة يتوافق مع المعايير القومية للتعليم.
* المستوى التحصيلي لأطفال الروضة في الوضع الحالى تتوافق مع مرجعية المعايير القومية في مجال نواتج التعلم المختلفة.
* إدارة المدرسة تمارس أدوارها في الوضع الراهن بكفاءة.
* معلمات الروضة تمارسن أدوارهن كما ينبغى.
* يمارس أولياء الأمور وأعضاء مجلس الأمناء وأفراد المجتمع المحلي لأدوارهم في الروضة يتوافق مع المعايير القومية في مجال المشاركة المجتمعية
- أهم نقاط القوة ونقاط الضعف فى مجالات الجودة التسعة:
المجال الأول : الرؤية و الرسالة:
نقاط القوة:
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
- تشارك الأطرا ف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة ا لرسالة وتطويرها.


نقاط الضعف:

لايوجد نقاط ضعف.










المجال الثانى : القيادة والحوكمة:
نقاط القوة :
* تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة
* تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة :
* تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة :
* تدعم ا لقيادة بيئة التعلم ا لمتمركزة حول المتعلم :
* توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم ا لمتعلمين فى ضوء نواتج ا لتعلم ا لمستهدفة :
* تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
* تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
* توفر ا لقيادة نظاماً للرعاية الصحية :
* تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
* توظف القيادة القوانين و اللوائح ؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة :
* تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل :
* توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:
* تطبق ا لقيادة نظاماً للمساءلة على ا لمستويين: ا لفردي، وا لجماعي.
نقاط الضعف:
* محدودية الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء.
* تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم





المجال الثالث : الموارد البشرية و المادية:
نقاط القوة :
 تتوافر بالمؤسسة كوادر متخصصة:
 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات: التربوية، والهندسية:
 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
 تتوافر بالمبنى المدرسي أماكن، وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:


نقاط الضعف:

* محدودية وجود برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة







المجال الرابع : المشاركة المجتمعية:

نقاط القوة :
 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي :


نقاط الضعف:

لايوجد نقاط ضعف.








المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة:
نقاط القوة :
 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة .
 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي.


نقاط الضعف:

* محدودية نشر نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسى- الانترنت...الخ).













المجال السادس : المتعلم:
نقاط القوة :
* تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
* يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة العربية
* يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة الأجنبية.
* يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات ا لرياضيات
* يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:
* يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم الاجتماعية.
* يمارس المتعلم مهارات التفكير:
* يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
* يمارس المتعلم الأنشطة الفنية والأدائية:
* يتبع عادات صحية سليمة:

نقاط الضعف:

* محدودية ترتيب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع.
* محدودية وصف المتعلم آلة بسيطة، وطريقة تشغيلها.





المجال السابع : المعلم:
نقاط القوة :
 يخطط المعلم الأنشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
 يراعى المعلم المساواة و الشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين:


نقاط الضعف:

• محدودية تصميم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية إثرائية؛ للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها.








المجال الثامن : المنهج الدراسى:
نقاط القوة :

 تفعيل بنية المنهج:
 تستخدم أنشطة تربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:


نقاط الضعف:

لايوجد نقاط ضعف.









المجال التاسع : المناخ التربوى:
نقاط القوة :

 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم و التعلم.
 توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:


نقاط الضعف:

* محدودية وجود ثقافة الإرشاد: التربوي، والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawdat.alafdal.net
 
الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للروضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقييم الذاتى ومراحله
» اهداف التقييم الذاتى
»  تشكيل فريق قيادة التطوير(التقييم الذاتى)
» رؤيتى للروضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة التربية الحديثة ببلقاس :: الجودة والاعتماد :: ضمان الجودة والمساءلة-
انتقل الى: